التسميد وأهميته للنباتات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التسميد وأهميته للنباتات

مُساهمة  ايمن في الأحد سبتمبر 07, 2008 1:58 pm

التسميد وأهميته للنباتات

ليس خافيا ان التسميد الجيد يساعد في الحصول على انتاجية عالية نوعية جيدة باستخدام الاسمدة، بكميات صحيحة وفي الوقت المناسب لاضافتها وذلك لاهمية العناصر الغذائية الضرورية لنمو وتطوير النبات، حيث اثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقة بين الاصابات بالآفات الضارة والتغذية حيث ان النباتات المغذية بشكل جيد من العناصر تكون مناعتها افضل من التي تعاني من نقص بالعناصر وهذا يعني ان النبات المغذي افضل وقليل الاصابة بالافات الزراعية.

لعناصر الغذائية، التي يحتاجها النبات تكون على نوعين:
العناصر الغذائية - الكبرى التي يحتاجها النبات هي الكاربون، الاوكسجين، النتروجين، الفسفور، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكبريت، الكالسيوم.
وكذلك العناصر الغذائية، الصغرى والتي يحتاجها النبات بكميات قليلة وهي الحديد، الصوديوم، النحاس، المنغنيز، الزنك.
والاسمدة المضافة للتربة اما اسمدة عضوية وتشمل مخلفات الحيوانات ومخلفات النباتات او اسمدة كيمياوية بهيئة حبيبات او سوائل مثل سماد سوبر فوسفات الذي يحتوي على 44- 50% فسفور وسماد اليوريا الذي يحتوي على 46% نتروجين ويفضل اضافة الاسمدة النتروجينية على 3-4 دفعات خلال موسم نمو النبات اما الاسمدة الفوسفاتية والبوتاسية فيفضل اضافتها دفعة واحدة.
من جهة اخرى فان سوء استخدام السماد اواضافتها بكميات كبيرة يؤدي الى الاضرار بالنبات وتلوث البيئة مما يؤثر على جميع الكائنات الحية سلبيا وعلى صحة الانسان والحيوان والنبات. فمثلا ان زيادة استخدام الاسمدة النتروجينية يؤدي الى زيادة في النمو الخضري وتأخر في نضج الثمار اما زيادة الاسمدة الفوسفاتية فتؤدي الى ضعف النبات والمجموع الجذري كذلك فان زيادة الاسمدة البوتاسية يؤدي الى ظهور مرض تعفن الازهار خاصة في نباتات الطماطة، والفلفل والباذنجان اما زيادة تركيز الكالسيوم في التربة فتؤدي الى عرقلة امتصاص بعض العناصر الغذائية الضرورية.
avatar
ايمن
Admin

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biogaz.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى