طرق الري الحقلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق الري الحقلي

مُساهمة  ايمن في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 10:38 pm

طرق الري الحقلي

أهمية الري:

يعرف الري عموماً بأنه إمداد أو إضافة الماء للأرض بطريقة صناعية بالكمية اللازمة في الميعاد المناسب والمكان الصحيح لتتمكن الأرض من تغطية الاحتياجات المائية للنباتات المزروعة.

أهداف الري:

تغطية الاحتياج المائي للنبات ـ مقاومة الصقيع ـ إمداد النباتات بالتسميد عن طريق الري والتخفيف من نفقات التسميد ـ ونفس الشيء ينسحب على مقاومة الآفات.

تقسم طرق الري الحقلي إلى قسمين رئيسيين : الري السطحي والري تحت السطحي .

الري السطحي Surface Irrigation :

وهو إضافة الماء إلى سطح التربة ويقسم حسب درجة ابتلال سطح التربة إلى قسمين :

ابتلال كامل لسطح التربة : (الري بالغمر والري بالرش)

ابتلال جزئي لسطح التربة : (الري بالخطوط "يبلل 1/2 إلى 1/5 سطح التربة والري بالتنقيط)

(كفاءة الري بالطرق السطحية 40ـ50%)

(كفاءة الري بالطرق بالرش 80%)

(كفاءة الري بالطرق السطحية 90%)

* الري بالغمر :

وهو إضافة الماء لسطح التربة بحيث يقوم بتبليل سطح التربة بكامله وغمره كلياً وله عدة طرق :

طريقة الأحواض العادية وطريقة البواكي والبواكي العمياء وطريقة المصاطب وطريقة الخطوط والسطور .

طريقة الأحواض العادية : وفيها يتم تقسيم الأرض إلى أحواض على شكل مستطيلات أو مربعات تفصل بينها الأكتاف أو البتون مساحتها تتراوح بين 40 م2 (تستخدم هذه الأحواض لزراعة الذرة والكتان) إلى 250 م2 (تستخدم لزراعة البرسيم ) وهي طريقة قديمة.

طريقة الأحواض الصغيرة (البواكي والبواكي العمياء) : تتبع هذه الطريقة في ري بساتين أشجار الفاكهة وفيها تقسم الأرض لأحواض صغيرة طول ضلع الحوض 1ـ 1.5 م2 وتزرع الشجرة في منتصف هذا الحوض بحيث يملئ الحوض بالماء (البواكي) أما البواكي العمياء فهي ري الأرض بين الأحواض بحيث لا تلامس المياه جذوع الأشجار وجذورها.

طريقة المصاطب : تقسم الأرض إلى مصاطب بعرض 1ـ1.5 م وتستخدم في المناطق المنحدرة أو الهضاب وتزرع الأشجار في منتصف المصطبة ويجري الماء بين المصاطب في المسافة الفاصلة بينها.

الخطوط والسطور: يتم إنشاء خطوط بطول 100 ـ 200 م ويجري الماء في بطن الخط وتتبع هذه الطريقة لري القطن أو البطاطس وتختلف أعماق الخطوط باختلاف نوع النبات المزروع ففي حالة البطاطس والقطن يجب أن يكون عمق الخط كبيراً 8ـ12 سم.

السطور عبارة عن خطوط غير عميقة وضحلة لا يتجاوز عمقها عن 6سم كحد أعلى ويكون دوره لتوجيه مسار الماء فقط ونستخدم لري النباتات ذات الاحتياجات المائية القليلة.

لقد وجد بالتجربة أن هذه الطرق (طرق الري بالغمر التقليدية) تهدر كميات كبيرة من المياه لذلك تعتبر غير اقتصادية للماء وبما أننا نهتم بالري بالمناطق الجافة وشبه الجافة حيث أن المياه شبه شحيحة والمصادر المائية غير متوفرة فقد تم السعي لإيجاد طريق مطورة عن السابقة ويمكن أن نذكر من طرق الري بالغمر المطورة ما يلي :

1ـ طريقة الري التبادلي Alternate Irrigation :

تشبه هذه الطريقة طريقة الري بالخطوط وإنما يتم فيها التبادل في الري بالخطوط في كل مرة من ناحية من الخط طبقت هذه الطريقة في زراعة القطن في كالفورنيا وتفوقت هذه الطريقة في الإنتاج النباتي عن الري بين الخطوط مع توفير ملموس في الاستخدام المائي وحققت وفراً قدره 13ـ 27% في مياه الري مع الحفاظ على الإنتاج.

2ـ طريقة الري النبضي (بالدفقات) Surge Irrigation :

تعطى كمية من مياه الري لمدة 15 أو 20 دقيقة ثم نتوقف لمدة خمس دقائق ثم نعود مرة أخرى لنعطي دفقة أخرى من مياه الري وتوفر هذه الطريقة 23% من مياه الري وبهذه الطريقة وبعد الدفقة الأولى من مياه الري تنتفخ حبيبات التربة وتسد الشقوق مما يقلل من الترسيب العميق خلالها.

3ـ الري المبوب (أو الري بالبوابات) :
وفيها تستخدم الأنابيب مع الخطوط أو الشرائح الطويلة وتركب عليها بوابات ومحابس لتوزيع المياه على الخطوط أو الشرائح وفيه يغني استخدام الأنابيب عن القنوات المكشوفة وتتميز هذه الطريقة بتوفير من 10 ـ 15 % نتيجة توفير مساحة القنوات والجسور والبتون المستخدمة في الري بالأحواض والخطوط القصيرة.
avatar
ايمن
Admin

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 46

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biogaz.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى