زراعة و إنتاج الخوخ - الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زراعة و إنتاج الخوخ - الجزء الاول

مُساهمة  ايمن في السبت سبتمبر 20, 2008 12:59 pm

زراعة و إنتاج الخوخ
مقدمة

الخوخ والنكتارين Peaches and Nectarines من فاكهة المناطق المعتدلة متساقطة الأوراق Deciduous ذات النواة الحجرية Stone fruits والنكتارين يعتبر طفرة برعمية من الخوخ ويتبعان العائلة الوردية Rosaceae والجنس Prunus والنوع Persice . وموطنه الأصلى الصين ثم انتقل إلى بلاد العجم Persia ( إيران ) ومنها إلى اليونان وسوريا وإيطاليا وأمريكا ثم إلى باقى بلدان العالم .

والخوخ واحد من أكثر الفاكهة التى تنمو فى شمال وجنوب المناطق معتدلة الحرارة فى العالم . ويصل الإنتاج العالمى للخوخ والنكتارين إلى أكثر من 10 مليون طن ، وتحتل مصر المركز الحادى عشر ضمن البلاد السبعة عشر التى تنتج الخوخ والتى تتصدرها الولايات المتحدة وإيطاليا .

ويحتل الخوخ المركز الأول من بين الفاكهة متساقطة الأوراق من حيث المساحة والأهمية الاقتصادية ، حيث وصلت المساحة الكلية إلى حوالى 78494 ألف فدان فى عام 2001 وبلغ إنتاجها حوالى 224183 طن . وتتركز زراعات الخوخ المروية فى غرب النوبارية ، بالإضافة إلى محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة وبعض المحافظات الأخرى . أما الزراعات المطرية التى تعتمد فى ريها على الأمطار فتتركز فى محافظة شمال سيناء وتصل مساحتها إلى حوالى 80٪ من جملة مساحة الخوخ فى مصر .

ونظراً لما لمصر من ميزة فى إمكانية تصدير الخوخ إلى دول أوربا ودول الخليج العربى خلال شهرى أبريل ومايو حيث تكون كمية الخوخ الواردة لهذه الدول من الدول المنافسة لمصر قليلة جداً ، وبذلك تكون لمصر فرصة كبيرة فى إمكانية التصدير لهذه الدول خلال هذه الفترة بالذات ، ولذلك فإنه من الضرورى الاهتمام بالأصناف المبكرة والاهتمام بالإنتاج كماً ونوعاً بتحسين بستان الخوخ ، وكذلك العناية بالقطف ومعاملات ما بعد الحصاد حتى يمكن تصدير أكبر كمية ممكنة .

الأهمية الإقتصادية

تعتبر أوروبا أكثر مناطق العالم إنتاجاً للخوخ ، حيث تنتج 49٪ من إنتاج العالم يليها دول آسيا 21٪ ثم الولايات المتحدة الأمريكية 16٪ ثم جنوب أمريكا7٪ ثم أفريقيا 3% وروسيا 3٪ وأكرانيا 1% كما هو موضح فى شكل 2. وينتج الخوخ والنكتارين على مدار العام نظراً لوجود مئات الأصناف التى تختلف فى إحتياجاتها من ساعات البرودة من 100 ساعة حتى 850 ساعة وممكن أن يزرع كمحصول تصدير فى مصر إذا زرعت الأصناف المبكرة مثل فلوريدا برنس والموج حيث يمكنها أن تنافس السوق الأوروبى خاصة فى منتصف أبريل وهو الوقت الذى يقل فيه إنتاج الدول المنافسة . ولتحقيق ذلك يجب اختيار الأصناف والأصول المناسبة والعناية بخدمة البستان واتباع العمليات الزراعية التى تحسن من جودة الثمار الناتجة .

وفى مصر تزداد الكمية المصدرة من الخوخ بمرور السنين خصوصاً من الأصناف المبكرة النضج والتى تظهر فى الأسواق قبل بداية ظهور محصول الدول المنتجة الأخرى بمدة طويلة ، وقد كانت مساحة الخوخ فى مصر عام 1982 حوالى 2.7 ألف فدان والإنتاج تسعة آلاف طن من المساحة المثمرة وفى عام 2001 وصلت المساحة إلى حوالى 78ألف فدان وزاد الإنتاج إلى حوالى 224 ألف طن من المساحة المثمرة أيضاً شكل 1 . ويزيد من أهمية الخوخ نجاح زراعته فى سيناء تحت ظروف المطر . هذا ويصل متوسط محصول الفدان مابين 8 - 12 طن تحت ظروف الزراعة المروية ومابين 3 - 4 طن للفدان تحت الظروف المطرية ، الأمر الذى يعطى عائداً مرتفعاً للمزارع .

والجدير بالذكر أن الخوخ أو النكتارين يمكن استخدام ثماره فى عدة أغراض بالإضافة إلى الاستهلاك الطازج مثل صناعة المربات والكمبوت والعصائر كما أن ثماره لها قيمة غذائية عالية لاحتوائها على البروتين والدهون والكربوهيدرات سهلة الهضم والألياف وكثير من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والصوديوم والڤيتامينات مثل ڤيتامين أ ، ب1 ، ب2 ، جـ وبعض الأحماض العضوية مثل حامض الستريك والماليك والبانتوثينك .

الإحتياجات البيئية والمناخية
التربة المناسبة

يفضل ألا تزيد ملوحة التربة عن حوالى 1100 جزء / مليون أى فى حدود 0.71 EC حيث كلما تزداد ملوحة التربة يقل المحصول كما فى جدول 2 . وعموماً تجود زراعة الخوخ فى الأراضى الخفيفة الجيدة الصرف الخالية من الملوحة . حيث يمكن الحصول على ثمار ذات صفات جودة عالية من الأشجار المنزرعة فى الأراضى الرملية . ولاتجود زراعة أشجار الخوخ فى الأراضى الطينية الثقيلة ولاتنجح فى الأراضى الملحية والقلوية والغدقة ، وكذلك الأراضى التى تحتوى على طبقات صماء سميكة يصعب على الجذور إختراقها وتؤدى إلى ارتفاع مستوى الماء الأرضى فى منطقة انتشارها .

الجدول التالى يبين ملوحة التربة ومياه الرى وعلاقتها بالنسبة المئوية للنقص فى المحصول ملوحة التربة ومياه الرى وعلاقتها بالنسبة المئوية للنقص فى المحصول ملوحة مياه : ECw
ملوحة تربة : ECe المساحة الكلية والمثمرة من الخوخ فى مصر فى الفترة من 1991 – 2001 الإنتاج العالمى من الخوخ ( % ) عام 1994
ميـاه الـرى

تحتاج أشجار الخوخ والنكتارين إلى مياه خالية من الملوحة حتى تعطى محصول جيد ويفضل ألا تزيد ملوحة مياه الرى عن 800 جزء فى المليون أى فى حدود 1.2 E.C. ، حيث يقل المحصول بزيادة نسبة الملوحة فى مياه الرى وكذلك فى التربة . ويقل أيضاً المحصول وحجم الثمار عند نقص مياه الرى طوال السنة كما أن نقص الماء فى يوليو وأغسطس يؤثر على تكوين البراعم الزهرية بالعدد الكافى ، ويؤثر على محصول العام التالى .
إحتياجات البرودة

تتباين الأصناف في إحتياجاتها من البرودة من أقل من 100 ساعة عند درجة أقل من 7 درجة مئوية مثل صنف فلورداجراند إلى أكثر من 950 ساعة مثل صنف ردهافن ورليانس .

والأصناف ذات الإحتياجات العالية من ساعات البرودة لاتنجح زراعتها فى المناطق ذات الشتاء الدافئ مثل مصر ، حيث يسبب ذلك تأخر وعدم انتظام تفتح البراعم الخضرية والزهرية كما يسبب قلة عدد الأوراق على الأفرع وتساقط الأزهار وبالتالى يقل المحصول أو ينعدم . وتحتاج البراعم الخضرية إلى عدد أكبر من ساعات البرودة لكى تتفتح بالمقارنة بالبراعم الزهرية لنفس الصنف . لذلك نلاحظ أن الأشجار تبدأ وتصل إلى قمة التزهير قبل أن تبدأ البراعم الخضرية فى التفتح . هذا وكما تحتاج الأشجار إلى عدد كاف من ساعات البرودة أثناء فصل الشتاء لكى تخرج من السكون ، فإن انخفاض درجات الحرارة الشديد والصقيع أثناء فترة تفتح البراعم فى بداية موسم النمو يؤدى إلى حدوث أضرار كبيرة لكل من الأزهار والعقد الحديث ، إلا أن درجة الحرارة السائدة فى مصر أثناء فصل الشتاء لاتنخفض إلى هذا الحد ولذلك لاخوف على الأصناف التى تزهر وتعقد ثمارها مبكراً من انخفاض درجة الحرارة فى الشتاء والتى عادة لاتقل عن 4ْ م فى معظم السنين .
الإحتياجات الحرارية

يحتاج الخوخ والنكتارين إلى عدد من الوحدات الحرارية المناسبة لكل صنف تساعد على نضج الثمار مبكراً وتحسن من صفاتها ، وفى حالة المناطق ذات الصيف البارد فإن انخفاض درجة الحرارة يؤدى إلى تأخر نضج الثمار ورداءة صفاتها .

ويتأثر خشب أشجار الخوخ أثناء موسم السكون فى الأصناف المختلفة بدرجات متفاوتة عند انخفاض درجة الحرارة عن درجة التجمد وأحياناً قد يصاب بأضرار شديدة عندما يتعرض لدرجات التجمد .

الوصف النباتى

شجرة الخوخ متساقطة الأوراق . وأوراقها رمحية مستطيلة مسننة تسنيناً دقيقاً . ولأوراق الخوخ رائحة مميزة عند فركها ترجع لاحتوائها على مادة إميجدالين Emygdalin . والبراعم الزهرية للخوخ بسيطة . وينتج عن تفتح البرعم الزهرى زهرة فردية لونها أحمر خفيف وأغلب البراعم الزهرية زوجية أى يوجد برعم خضرى بين كل برعمين زهريين وتصل نسبتها إلى 95٪ والباقى يكون براعم زهرية أو خضرية فردية وثمار الخوخ نوعها حسلة Drupe حيث يكون الإكسوكارب قشرة الثمرة الرقيقة ، ويكون الميزوكارب لب الثمرة ، بينما يكون الإندوكارب النواة المتخشبة الصلبة Pit or Stone . وثمار الخوخ وبرية الملمس أما ثمار النكتارين فملساء الملمس لامعة .
أصناف الخوخ والنكتارين
الأصناف المحلية

توجد العديد من السلالات المنتجة من أشجار المزارع البذرية لصنف خوخ ميت غمر فى محافظة الدقهلية متباينة فى مواعيد نضجها وفى مواصفات ثمارها بين مبكرة ومتوسطة ومتأخرة النضج . ولون اللحم أبيض أو أصفر أو أبيض مشوب بحمرة . ودرجة الحلاوة عالية والثمار كبيرة الحجم ، والصلابة بين متوسطة وعالية .

ومن أمثلتها :الشامى والحجازى والسلطانى . وهناك صنف خوخ سيناء المبكر وثماره ملتصقة النواة كبيرة الحجم وصنف خوخ سيناء المتأخر وثماره سائبة النواة صغيرة الحجم. قطاع طولى فى زهرة الخوخ سلالة خوخ شامى محلى سلالة خوخ حجازى محلى سلالة خوخ سلطانى محلى
الأصناف الأجنبية للخوخ
1- المــوج

اللون أحمر مبيض - لحم أبيض - سائب النواة - صلابة قليلة - ثمار صغيرة الحجم - مبكر النضج - الأسبوع الثانى من أبريل - عال المحصول ويصل إلى 10 - 12 طن / فدان .
2- فلوريدا برنس

يحتاج 150 ساعة من البرودة شتاءاً - جلد أحمر اللون - لحم أصفر - متوسط الحجم - ملتص النواة صلابة عالية - مبكر النضج منتصف أبريل - به نسبة من الثمار المزدوجة - محصول الفدان 8 - 10 طن .
فلوردا برنس
3- إيرلى جراند

لون الجلد أصفر محمر - لحم أصفر - كبير الحجم - ملتصق النواة - صلابة عالية ( 17 - 18 رطل / بوصة مربعة ) - ينضج فى الأسبوع الأول من مايو - ينضج بعد 81 يوم من الإزهار الكامل .
4- دزرت رد

أحمر اللون - كبير الحجم - اللحم أصفر اللون - صلابة متوسطة - ثمار مزدوجة بنسبة عالية - ينضج فى الأسبوع الثالث من مايو - عالى المحصول يبلغ 10 - 12 طن / فدان.
5- تروبيك سنو

جلد أحمر وأبيض - لحم أبيض - سائب النواة - صلابة متوسطة - ينضج فى الأسبوع الأخير من مايو وأول يونيه - عالى المحصول حيث يصل إلى 10 - 12 طن / فدان - نسبة السكر متوسطة .
6- سـويلنج

لون الجلد أحمر مبيض - لحم أبيض - سائب النواة - السكر مرتفع ( 17٪ ) - الحموضة 0.02٪ - متوسط المحصول - الأشجار تتأخر فى الإثمار إلى العام الثالث - ينضج فى الأسبوع الأول من يونيه - المحصول حوالى 7 طن / فدان .
7- تروبك سويت

لون الجلد أحمر مصفر - لحم مصفر - نسبة عالية من السكر - متوسط النمو - النضج فى 7 يونيه .
8- سمــرست

احتياجاته من ساعات البرودة ( 550 ساعة ) ، متأخر النضج حيث ينضج فى سبتمبر وأكتوبر - يحتاج لمعاملات لكسر السكون بغرض زيادة نسبة البراعم المتفتحة - لون الثمار أحمر - درجة حلاوته عاليه - صلابتها عالية .
أصناف النكتارين
1- فلوردا 7 / 2

مبكر جداً حيث ينضج فى الأسبوع الأول من مايو ، وثمرته مستديرة واللب أصفر ولون الجلد أحمر مصفر .
2- فلوردا 5 / 14

صنف غزير المحصول متوسط فى ميعاد النضج حيث ينضج فى الأسبوع الأول من يونيه وثماره كروية جلده أحمر ولحمها أصفر اللون .
3- فلوردا 6 / 3

متوسط التبكير وثماره مستديرة كبيرة الحجم سائبة النواة ولبها أصفر .
4- صــن رد

متوسط التبكير وثماره كبيرة الحجم سائبة النواة ولبها أصفر .
5- أرميكينج

صنف متأخر حساس جداً للبياض الدقيقى . وثماره متسعة من أسفل ومنضغطة من أعلى ( كمثرية الشكل ) وجيدة المذاق صفراء اللحم .
6- بانامينت

متأخر النضج ، غزير الحمل وثماره كروية قرمزية اللون

الأصول ROOTSTOCKS

عند اختيار الأصول يجب أن يكون هناك توافق تام بين الأصل والأصناف المطعومة عليه . ويؤثر الأصل تأثيراً كبيراً على النمو الخضرى والمحصول للصنف المطعوم عليه وكذلك على موعد تحرك البراعم الخضرية والبراعم الزهرية وميعاد نضج الثمار وصفات جودتها . كما أن الأصل له أهمية كبيرة على مدى مقاومة بعض الأمراض التى تصيب المجموع الجذرى وتؤدى فى النهاية إلى موت الأشجار وكذلك فى مدى تحمل النبات لظروف الجفاف أو الملوحة أو ارتفاع نسبة الجير أو مستوى الماء الأرضى وخلافه .

وفيما يلى وصف لأهم الأصول المستخدمة فى الخوخ
اولا : الأصـول المحليـة
1- شتلات الخوخ البذرية المحلية

وهى الناتجة من الأشجار البذرية لخوخ ميت غمر وهو أصل جيد حيث يوجد توافق بينه وبين أصناف الخوخ المطعومة عليه وتعطى محصولاً جيداً ونمواً قوياً ، ولكن يعاب على هذا الأصل أنه شديد الحساسية لنيماتودا تعقد الجذور والتى تؤدى إلى تدهور الأشجار بسرعة . ولذلك لاينصح بالتطعيم عليه .
2- المشمش

ولاينصح باستعمال المشمش كأصل للخوخ رغم أنه مقاوم للنيماتودا ، حيث يكون نمو الخوخ عليه فى السنوات الأولى جيداً ثم يحدث عدم توافق كلما تقدمت الأشجار فى العمر حتى ينتهى بحدوث انفصال فى منطقة التطعيم .
3- أصل البرقوق المريانا

يستخدم أصل المريانا أحياناً لتطعيم الخوخ عليه إلا أنه لايوجد توافق بين الخوخ والمريانا مما يؤدى إلى ضعف الأشجار وقلة المحصول وبذلك لاينصح باستخدام هذا الأصل لتطعيم الخوخ عليه .
4- أصل اللوز المر واللوز الحلو

وهو من الأصول المستخدمة للخوخ فى الأراضى الجيرية وفى المناطق الغير مروية والتى تعتمد الزراعات فيها على المطر . وهو أصل قوى عميق الجذور ويتحمل ارتفاع نسبة الجير والجفاف ، ويوجد توافق بينه وبين الأصناف المطعومة عليه ، ولكنه شديد الحساسية للإصابة بالنيماتودا . ولاينصح باستخدامه .
أهم الأصول الأجنبية ( العالمية )
1- خوخ الأوكيناوا Okinawa

وهو من الأصول المقاومة للنيماتودا ويوجد توافق بينه وبين أصناف الخوخ المطعومة عليه ، وشتلاته ذات نمو جيد ومجموع جذرى قوى وينمو جيداً فى الأراضى الخصبة الجيدة الصرف ، ويمتاز بأنه لايحتاج إلى برودة شديدة فى الشتاء واحتياجاته من البرودة مناسبة للمناطق ذات الشتاء الدافئ ، ويبدأ التحرك الخضرى والزهرى للأشجار المطعومة عليه مبكراً ، وتعطى محصولاً جيداً وثماره تصلح للأكل . كما أن بذور هذا الأصل لاتحتاج إلى كمر بارد حيث يمكن زراعتها مباشرة والحصول على نسبة إنبات عالية . ويمكن إكثاره بالعقلة .
2- خوخ النيماجارد Nemaguard

هذا الأصل ناتج من الخوخ الصينى وهو مقاوم للنيماتودا ويوجد توافق بينه وبين أصناف الخوخ المطعومة عليه ، وأشجاره ذات نمو ومجموع جذرى قوى ويحتاج إلى برودة عالية فى الشتاء تصل إلى حوالى 700 ساعة عند درجة 7ْ م وبذلك يبدأ فى التحرك الخضرى والزهرى متأخراً جداً عن أصل الأوكيناوا . وتحتاج بذوره إلى كمر بارد Stratification لمدة 2 - 3 شهور فى الثلاجة على درجة 5ْ م لكى تنبت وتعطى نسبة إنبات عالية ويعاب عليه عدم تحمله لارتفاع نسبة الجير فى التربة .
3- نيمـــارد Nemared

أوراقه حمراء حيث يسهل تمييزه فى المشتل وفى البستان . وينمو مبكراً عن أصل النيماجارد وهو متماثل فى نموه فى خطوط المشتل . وهو مقاوم للنيماتودا واحتياجاته من البرودة قليلة ومتوافق بدرجة عاليه مع أصناف الخوخ المطعومة عليه ، ويجود فى الأراضى الخفيفة الجيدة الصرف.
4- فلوريدا جارد Flordaguard

يمكن إكثاره بذرياً أو خضرياً ولايتحمل الجير ، والأشجار المطعومة عليه تبكر فى التزهير وهو أصل مقاوم للنيماتودا .
5- الخوخ الصينى Prunus davidiana

وهو من الأصول قوية النمو المنشطة التى تعطى أشجار اً كبيرة الحجم وهو مقاوم للنيماتودا . ويحتاج إلى ساعات مرتفعة من البرودة تصل حوالى 700 ساعة على درجة 7ْ م . ويمتاز هذا الأصل بأن مجموعه الجذرى قوى منتشر والجذور الرئيسية تتجه إلى أسفل والنمو الخضرى قائم وقوى ، وثماره ذات حجم صغير غير جيدة الطعم . والأصناف المطعومة عليه تكون قوية النمو غزيرة الإثمار . وهو أصل يتحمل رطوبة الأرض وزيادة نسبة الأملاح والقلوية الخفيفة .
6- أصل خوخ ميسورى Missuori

وهذا الأصل من الأصول التى يتم إكثارها فى أسبانيا وأوروبا ، واحتياجاته من البرودة عالية مما يؤخر ميعاد تحرك البراعم الخضرية والزهرية للأشجار المطعومة عليه . ويزرع فى عدة أنواع من الأراضى ، ويعاب عليه أنه حساس للإصابة بالنيماتودا .
7- أصل هـــانسن Hansen

وهو هجين بين اللوز والخوخ نتج عنه سلالتان هما هانسن 536 وهانسن 2168 . ويعطى شجرة قوية النمو . ويمكن إكثاره بالعقلة الخشبية بعد معاملتها بإندول حمض البيوتيريك بتركيز 4000 جزء / مليون . وهو مقاوم للنيماتودا بالإضافة لتحمله للجفاف . واحتياجاته من البرودة حوالى من 400 - 500 ساعة .
8- GF 305

هذا الأصل منتخب فى فرنسا وهو مقاوم للديدان الثعبانية ( النيماتودا ) وله توافق مع جميع الأصناف وأشجاره متماثلة فى المشتل والبستان .

ايمن
Admin

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 46

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biogaz.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى