التنوع البيولوجي وانتاج الوقود البيولوجي السائل - نشرة من اليونسكو-الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل

التنوع البيولوجي وانتاج الوقود البيولوجي السائل - نشرة من اليونسكو-الجزء الثالث

مُساهمة  ايمن في الأربعاء أغسطس 27, 2008 8:28 am

التنوع البيولوجي وانتاج الوقود البيولوجي السائل - نشرة من اليونسكو-الجزء الثالث

جيم – انبعاثات اضافية من غازات الصوبات
24- إن الزراعة مسؤولة عن جزء هام من الانبعاثات غير الطاقية. وطبقا Stern Review (Stern, 2006) فان مجموع الانبعاثات الزراعية مع استبعاد نزع الغابات وبدون مراعاة الزيادة في انتاج الوقود البيولوجي، من المتوقع أن تزداد بمقدار 30% قبل عام 2020. ومعظم هذه الزيادة مردها إلى زيادة انبعاثات أوكسيد النتروز بسبب مزيد من استعمال الأسمدة خصوصا في المناطق المدارية (IPCC, 2001). وبالاضافة إلى ذلك فان الممارسات الزراعية مثل الحرث تسبب مزيدا من انبعاثات الكربون. وإن تزايد الطلب على وقود البيولوجي يمكن أن يؤدي إلى حرث واسع النطاق للأراضي غير الزراعية وأراضي المراعي، وهو أمر يمكن أن يؤدي إلى انبعاثات كبيرة من الكربون.
25- وعلى غرار ذلك فان تدهور الأراضي الخثية للتوسع في الوقود البيولوجي يمكن أن يؤدي إلى انبعاثات هامة من الكربون. وهيئة "Assessment on Peatlands, Biodiversity and Climate Change" العالمية تقول في تقاريرها أن الأراضي الخثية هي أمر أساسي لحفظ التنوع البيولوجي ومساندة الأنواع المتخصصة والأنظمة الإيكولوجية الفريدة، كما أنها بالوعات حرجة للكربون تحوي قدرا من الكربون يوازي كل الكربون الموجود في الكتلة الأحيائية الأرضية، وضعف الكتلة الأحيائية للغابات، بينما تغطي فقط 3% من المناطق الأرضية لكوكب الأرض. ويقول التقرير أيضا أن الحفظ واستعادة الوضع السابق والاستعمال الحكيم للأراضي الخثية هي أمور جوهرية وفعالة جدا لتخفيف أثر تغير المناخ على المدى الطويل والتلاؤم معه وكذلك لتحقيق حفظ التنوع البيولوجي. وهناك تقرير آخر (Hooijer et al., 2006) يقول أن 27% من مناطق الامتياز المعطاة لمن يستغلون أشجار الأخشاب وأشجار زيت النخيل في أندونيسيا هي مناطق كائنة على أراضي خثية. ولذا فان التوسع بانتاج الوقود البيولوجي يمكن أن يضاد تخفيض انبعاث غازات الصوبة، المرتبط باستعمال ذلك الوقود البيولوجي. وطبقا لتقييم الألفية للأنظمة الإيكولوجية (2005) وللطبعة الثانية من Global Biodiversity Outlook (أمانة اتفاقية التنوع البيولوجي 2006) فان تغير المناخ هو أحد العوامل الدافعة للتغير في التنوع البيولوجي والأنظمة الإيكولوجية، التي لها أسرع وقع متزايد.


دال – نزع الغابات
26- بالاضافة إلى احتمال ضياع الغابات بسبب تطهير الأراضي لاستعمالها للزراعة، فان تزايد الاهتمام بالكتلة البيولوجية السليلوزية (مواد التموين ذات الجيل الثاني) يمكن أن يزيد من الضغط الموجود الواقع على الغابات من جراء حصد أخشاب الوقود (خصوصا في البلدان النامية)، ويجعل الوضع أسوأ بالنسبة للحالة المقلقة جدا للتنوع البيولوجي في تلك الأنظمة الإيكولوجية. وبالاضافة إلى ذلك فعلى غرار التوسع الزراعي فان موارد حصد الغابات لانتاج الوقود البيولوجي يمكن أن تعمل ضد هدف تخفيض غازات الصوبة حيث أن مقدارا يتراوح بين 25 و30% من غازات الصوبة المطلقة في الجو في كل عام (1,6 مليار طن) أمر ناشئ عن نزع الغابات. ووجد أن الغابات الأولية في أندونيسيا تحبس حوالي 306 أطنان من الكربون في كل هكتار في كل كتلة بيولوجية ونفايات فوق مستوى الأرض، بينما زراعات زيت النخيل الناضجة لا تحبس إلا 63 طنا في الهكتار، ولا يتوقع أن تعيش أكثر من 25 سنة كحد أقصى (Palm et al., 1999).
27- بيد أن Cook وBeyea (2000) قد ذكرا أن زراعة الغابات أو الأشجار لانتاج الوقود البيولوجي يمكن أن يكون لها وقع نافع على التنوع البيولوجي مادامت هذه الزراعة لا تحل محل أشجار قائمة طبيعيا خصوصا إذا كانت تحل محل محاصيل تنمو في صفوف أو تساعد على إعادة الوضع السابق في الأراضي المتدهورة (استرداد الأواهل من الطيور واسترداد النباتات التي تنمو عند أقدام الأشجار والتي تعزز وجود موائل للثدييات الصغيرة) وبالاضافة إلى ذلك فان وقعها السلبي على حصاد الغابات يمكن تخفيفه من خلال استعمال المتبقيات من تقطيع الأشجار، التي قد تمثل حوالي 60% من الأشجار المحصودة المتروكة في الغابات (Parikka, 2004).
هاء – منازعات بين الأراضي وأسعار الأطعمة
28- إن بعض المنظمات مثل Forest People Programme and Sawit Watch قد أبدت قلقها من جراء ما قيل أنه جرى فرض من انتاج الوقود البيولوجي مثل زراعة نخيل الزيت، على المجتمعات من السكان الأصليين والمحليين وكذلك فرض ذلك على عاملين في الزراعة وصغار الحائزين من المزارعين، دون الاهتمام بحقوقهم وسبل عيشهم ورفاههم (Colchester et al., 2006). وبالاضافة إلى ذلك فان الطلب العالمي يتزايد باستمرار، ولذا فان التغييرات في استعمال الأراضي الزراعية من محاصيل غذائية إلى انتاج كتل حيوية طاقية، أمر يمكن أن يؤدي إلى رفع أسعار الأطعمة، وهو أمر قد يرغم بدوره المجتمعات الأصلية والمحلية إلى تطوير مساحات اضافية من الأراضي لانتاج الأغذية (الأغذية الأساسية) أو للرعي، وتدفعه إلى الاعتماد بقدر أكبر على الأطعمة المستمدة من الحياة الآبدة، مما يكون له وقع سلبي على التنوع البيولوجي.
واو - الوقع المتصل بالمياه
29- إن التوسع في الكتلة البيولوجية لانتاج الوقود البيولوجي يمكن أن يزيد في الحاجة إلى الماء، خصوصا بالنسبة للمحاصيل التي تعطش كثيرا. والماء نادر فعلا في كثير من المناطق ويمثل الضغط الرئيسي على التوسع في الزراعة. وهذا الجانب هو جانب يثير قلقا شديدا، لأن ضياع التنوع البيولوجي بفعل نقص المياه الداخلية أمر يحدث بسرعة أكثر من أي عامل ضغط آخر واقع على الأنظمة الإيكولوجية الرئيسية وإن الضغط على مصادر المياه يتزايد كذلك بسرعة من خلال العوامل الدافعة المباشرة لانتاج الأطعمة وللتحول إلى حياة الحضر.
30- إن استعمال المياه وتلويثها في عملية انتاج الوقود البيولوجي هي أمر ينبغي النظر فيه أيضا. وتلويث المياه يمكن أن تسببه المواد الجانبية الناتجة عن مصانع زيت النخيل التي تحتوي مواد كيماوية (اللجنة الأوروبية 2006). وتحويل الكتلة البيولوجية إلى وقود سائل أمر يستهلك قليلا من الماء بالقياس إلى ما يضيع من البخر في انتاج محاصيل الطاقة. بيد أن انتاج المواد الجانبية من عملية الاختمار لانتاج البيوإيثانول يمكن أن يكون انتاجا كبيرا (Berndes, 2002) ثم أنه بالاضافة إلى تلويث المياه المرتبط بالزراعة فهناك مزيد من وجوه القلق بشأن تلويث المياه وما يعقب ذلك من ضياع التنوع البيولوجي إذا لم تتم معالجة المياه المستعملة في تكنولوجيات المعالجة، بطريقة سوية قبل اعادتها إلى البيئة.
سادسا – خيارات بيانية لتعزيز انتاج الوقود البيولوجي الصديق للتنوع البيولوجي
31- إن انتاج الوقود البيولوجي يثير عدة وجوه قلق فيما يتعلق بحفظ التنوع البيولوجي واستعماله المستدام. بيد أنه يوجد عدد من الخيارات المقترحة في المنشورات العلمية لتخفيض الوقع السلبي وتعزيز الوقع الايجابي لذلك الوقود على التنوع البيولوجي.
ألف – تطبيق الخطوط الارشادية أو المعايير لتخفيض الوقع السلبي على التنوع البيولوجي
32- فكرت عدة منظمات بشأن الخطوات الممكن اتخاذها لتخفيف الوقع السلبي وايجاد نظم انتاج للوقود البيولوجي السليم وما يتصل به من أدوات. والـRoundtable on Sustainable Palm Oil مثلا قد نظمت لجمع صفوف القطاع التجاري ومنظمات الحفظ وهيئات المجتمع المدني والحكومات وغيرها من أصحاب المصلحة، ووضعت تلك المائدة المستديرة مبادئ ومعايير لانتاج نخيل الزيت على نحو مستدام، ووضع مدونة سلوك واسعة النطاق لأعضاء ذلك الاجتماع (RSPO, 2006). وتشمل المدونة مبادئ تتعلق بأفضل الممارسات للقائمين بتربية الأشجار ولتعزيز المسؤولية البيئية وحفظ الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.
33- إن معهد Oeko-Institute قد أنتج وثيقة نشرتها هيئة World Wide Fund for Nature-Germany، بشأن المعايير المستدامة في مجال الطاقة البيولوجية (Fritsche et al., 2006). وقامت هيئة السلام الأخضر بوضع معايير لتقييم تكنولوجيا انتاج الطاقة البيولوجية كما وضعت اطارا للزراعة المستدامة. وهناك منظمات غير حكومية أخرى مثل أصدقاء الأرض في البرازيل، قد وضعت معايير في سبيل الانتاج المستدام للوقود البيولوجي (Moret et al., 2006).
34- إن اصدار الشهادات ولصق البطاقات في مجال الطاقة البيولوجية قد اقترحتهما World Wide Fund for Nature، لتعزيز انتاج واستعمال الوقود البيولوجي الصديق للبيئة (Denruyter and Earley, 2006).
35- إن نهج الأنظمة الإيكولوجية، الذي هو الاطار الأول لعمل اتفاقية التنوع البيولوجي وللأدوات الأخرى التي أقرها مؤتمر الأطراف مثل تقييم الوقع البيئي الشامل للتنوع البيولوجي والتقييم البيئي الاستراتيجي، هو أمر يساعد على تخطيط وتنفيذ الخطط والبرامج في سبيل انتاج الوقود البيولوجي.
باء – تعزيز البحث في سبيل ايجاد خيارات مستدامة
36- إن مواد التغذية ذات الجيل الثاني وما يرتبط بها من تكنولوجيات التحويل هي أمور واعدة فيما يتعلق بتحقيق وفورات في انبعاثات غازات الصوبة وفي مجال حفظ التنوع البيولوجي. واستعمال الكتلة البيولوجية ذات الدخل المنخفض والتنوع العالي التي هي كتلة الأراضي العشبية، والتركيز على انتاج الوقود البيولوجي في الأراضي المتاحة من قبل للزراعة، ولا سيما الأراضي المتدهورة، أمر يمكن أن يؤدي إلى أنظمة انتاج الوقود البيولوجي السلبية في مجال الكربون. وأن يكون لها وقع لا يعتد به على استعمال الماء وجودة الماء، وأن تسهم في حفظ التنوع البيولوجي (Tilman et al., 2006) لذا فان البحث أمر جوهري لإيجاد قدرات مواد التغذية هذه ذات الجيل الثاني. وأخيرا هناك فسحة لتحسين الاقتصاديات والمردودات من الكتلة البيولوجية الطاقية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تربية وهندسة خصائص جينية تولد المزيد من الحاجة إلى البحث والتنمية الجينيين.
جيم – ايجاد سياسة اطارية سديدة
37- إن جميع المبادرات الحالية الخاصة بالوقود السائل البيولوجي قد اعتمدت على تدخلات الحكومة لانشائها ومعظمها مستمر في اعتماده على الاعانات وغير ذلك من مخططات الحفز. وفي هذا السياق، فان خيارات انتاج الوقود البيولوجي التي تسهم في تخفيف انبعاثات غازات الصوبات وتسهم في الحفظ والاستعمال المستدام للتنوع البيولوجي أمر يمكن تعزيزه عن طريق أطر مناسبة للحفز (Farrell et al., 2006).
سابعا – نتائج مستخلصة
38- إن وقع انتاج الوقود البيولوجي على التنوع البيولوجي أمر سيعتمد على مواد التغذية المستعملة وعلى ممارسات الإدارة وعلى تغييرات استعمالات الأراضي وعلى الاستعمالات الخاصة بالطاقة. وعلى الرغم من أن تخفيضات انبعاثات غازات الصوبة يمكن تحقيقها من خلال استعمال الوقود البيولوجي، إلا أنه يخشى أن يؤدي نزع الغابات وتغيير استعمالات الأراضي وضياع بالوعات الكربون الرئيسية مثل الأراضي الخثية – أن يؤدي ذلك في بعض الحالات إلى إلغاء المكسب من الطاقة المستمدة من الوقود البيولوجي. وهناك عدة مشاركين في المحفل الالكتروني على الوقود البيولوجي، كان يساورهم القلق إذ أن التوسع في ذلك الوقود من شأنه أن يعجل بتغيير المناخ وضياع التنوع البيولوجي من خلال نزع الغابات وتدمير الأنظمة الإيكولوجية وصرف الخث مع مياه الصرف وتزايد آثار التسميد الزائد.
39- وبالاضافة إلى ذلك فان احتمالات احتياجات انتاج الوقود البيولوجي لا بد من توقعها على أساس ما يجري من تغييرات في المناخ. وموجز تقرير 2007 لراسمي السياسة العامة في اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) يتوقع جفافا كبيرا في جنوب أمريكا وفي أفريقيا وكثيرا من الجفاف في جنوب شرق آسيا، سوف يؤدي إلى تخفيض الانتاج الزراعي في تلك البلدان، حيث يوجد أكبر قدر من احتمالات انتاج الوقود البيولوجي.
40- إن التوسع في انتاج الوقود البيولوجي هو أمر تدفعه إلى حد بعيد تدخلات الحكومات. ومن المهم للسياسة العامة وما يرتبط بها من هيكلة حافزة – إن يتم وضعها على نحو يجعل هذا التوسع لا يخدم فقط الاسهام في تخفيض انبعاثات غاز الصوبات بل يتمشى أيضا مع الحفظ والاستعمال المستدام للتنوع البيولوجي. وبالاضافة إلى ذلك حيث أنه قد يكون من المبكر جدا في الوقت الحاضر أن نتفهم تماما وقع انتاج الوقود البيولوجي على التنوع البيولوجي، قد يكون من المفيد إجراء تقييمات، وفقا للمقتضيات والاجراءات الوطنية، تتعلق بالوقع الاجتماعي الاقتصادي والوقع الايكولوجي لانتاج الوقود البيولوجي في المشروعات الكبيرة.
avatar
ايمن
Admin

عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biogaz.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا علي الجهود الجبارة

مُساهمة  TAMER في الأحد سبتمبر 07, 2008 8:09 pm

موضوع شيق ومهم والي ألامام دائما

TAMER

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التنوع البيولوجي وانتاج الوقود البيولوجي السائل - نشرة من اليونسكو-الجزء الثالث

مُساهمة  العاشق الوسيم في السبت أكتوبر 18, 2008 8:27 pm



موضوع هام جدا
avatar
العاشق الوسيم

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 30/08/2008
العمر : 38

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى