زراعة الخيار ضمن البيوت البلاستيكية..........1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زراعة الخيار ضمن البيوت البلاستيكية..........1

مُساهمة  kinan4samba في الأحد أكتوبر 26, 2008 2:58 pm

الخيار Cucumis sativus:ينتمي الخيار للعائلة القرعية Cucurbitaceae والشائع أن موطنه الأصلي هو الهند ولذا فإن المناخ المناسب له هو الجو الحار والرطب.

كما ويعتبر نبات الخيار من النباتات التي تحمل نوعين من الأزهار المذكرة والمؤنثة على نبات واحد أي أحادي الجنس أحادي السكن.



أولاً- احتياجات النبات:تختلف زراعة محصول الخيار التقليدية عنها ضمن البيوت البلاستيكية وذلك من حيث طرق الزراعة والخدمة والشروط المعلقة بالنمو من حيث الحرارة والرطوبة والضوء.. الخ.

وتتميز زراعة الخيار ضمن البيوت البلاستيكية بزيادة التكاليف بنسبة كبيرة عما هو عليه في الزراعة التقليدية إلا أن مردوده في الأسلوب الأول يبلغ أضعاف ماهو عليه في الأسلوب الثاني فمثلاً يقدر إنتاج المتر المربع في الأراضي العادية (الطريقة التقليدية) بـ1.6 كغ بينما بلغ إنتاج المتر المربع المزروع خيار ضمن البيت البلاستيكي 16 كغ. وهذا يبرر زيادة تلك التكاليف.

وفيما يلي نذكر احتياجات النبات المزروع ضمن البيوت البلاستيكية من ضوء وحرارة ورطوبة جوية..

1- الضوء : بينما يشجع طول النهار تكوين الأزهار المذكرة فإن قصره يشجع تكوين الأزهار المؤنثة ، ولكن يمكن التغلب على ذلك بإضافة السماد الآزوتي أي بخفض نسبة N/C ومع ذلك فلا غنى عن الضوء لإنتاج الخيار ولكن هذه لاتعتبر مشكلة في بلادنا حيث أن أقل فترة إضاءة شتاءً تكفي لإنتاج الثمار بشكل جيد.
يجدر الإشارة هنا إلى أن أهمية تنظيف البلاستيك من الغبار والأوساخ العالقة به قبل موسم الشتاء للاستفادة من أكبر كمية من الإضاءة داخل البيت البلاستيكي.

2- الحرارة: درجة الحرارة المثلى لإنبات البذور هي 22-24 مْ ولايتم الإنبات دون درجة 15 مْ . درجة الحرارة المثلى لنمو النبات الفتي هي 18-20 مْ وعلى أن لاتقل عن 16 مْ.
درجة الحرارة المثلى لنبات كامل النمو هي 16-18 مْ. أما إذا انخفضت درجة الحرارة عن ذلك فيكون نمو الثمار بطيء وإذا انخفضت درجة الحرارة في موسم جني الثمار فقد تظهر بقع صفراء على تلك الثمار يقلل من قيمتها .
يجب أن نعلم أنه إذا كانت درجة الحرارة العالية ناتجة عن أشعة الشمس القوية فيجب تخفيف تلك الحرارة بواسطة فتح النوافذ والأبواب وتهوية تلك البيوت إما طبيعياً أو صناعياً باستعمال المراوح الخاصة بذلك. أما في الأيام الحارة (بعد شهر نيسان مثلاً) يتم تظليل النباتات بواسطة شبكات خاصة أو برش البيت البلاستيكي من الخارج بالكلس المطفأ ليقوم بعكس أشعة الشمس القوية وتظليل النباتات أيضاً.
أما إذا كانت تلك الحرارة ناتجة عن التدفئة فيجب ضبط الترموستات وتعديل درجة الحرارة حسب المطلوب.

3- الرطوبة الجوية: يتطلب الخيار رطوبة جوية عالية نسبياً من 70-80% للنمو، وبحيث لاتنخفض عن 60% لأن انخفاضها عن ذلك يشجع تكاثر العنكبوت الأحمر والبياض الدقيقي، وارتفاع درجة الرطوبة الجوية عن 80% يشجع من تكاثر أمراض البياض الزغبي والعفن الرمادي (البوتريتس).
ولتجنب انخفاض درجة الرطوبة الجوية ينصح برش الممرات بالماء لرفع نسبة الرطوبة الجوية ضمن البيت البلاستيكي.
يجب تجنب التيارات الهوائية يفتح الأبواب في الأيام التي تسود فيها الرياح وذلك لتأثيرها على انخفاض الرطوبة النسبية في المناطق الجافة.

4- التربة : لنبات الخيار جذر وتدي قصير وغليظ يتفرع إلى عدة فروع جانبية على عمق 15-30 سم ولذلك فهو بحاجة إلى تربة عميقة جيدة التهوية ذات بناء حبيبي غنية بالمواد العضوية، وبشكل عام تفضل التربة الصفراء الخفيفة لتأثيرها الإيجابي في التبكير في المحصول، ويمكن زراعته أيضاً في الأراضي الثقيلة للحصول على محصول وافر بشرط أن تكون تلك الأراضي جيدة التهوية والصرف ويفضل إضافة كمية كبيرة من السماد العضوي وقليل من الرمل إلى التربة لتحسين قوامها ويجب أن تتراوح حموضة التربة بين PH (6-7).

5- المتطلبات المائية: يعتبر الخيار من النباتات المحبة للماء حيث يجب أن لايعطش لأن تعطيشه يسبب إعاقة النمو كما يسبب الطعم المر للثمار، وبشكل عام يحتاج النبات الكامل النمو إلى كمية كبيرة من الماء تقدر بـ2-3 ليتر من الماء يومياً لكل النبات.




2- تجهيز الأرض للزراعة:
1- إعداد التربة:
تحرث الأرض على عمق 30-35 سم وتكسر الكتل، ويسوى سطحها ثم ينثر السماد البلدي بمعدل 7-10 طن سماد متحلل/ للدونم يليها حراثة خفيفة تعمل على مزج وقلب السماد في التربة ثم تعقم التربة إلى عمق 25-30 سم أما بالبخار على درجة 90-95 مº ولمدة 15-30د. أو باستعمال إحدى الكيمياويات المتوفرة بالأسواق مثل ( الفابام – ميثيل – بروميد الفورمالين/ وهو مواد فعالة ورخيصة الثمن إذا قورنت بالتعقيم بالبخار ذو التجهيزات الخاصة. وأي مبيد كيميائي استعملناه للتعقيم يجب الانتظار بعد 4-30 يوم ثم نقوم بالزراعة وذلك حسب نوع المبيد.

1ً- التعقيم بالفابام: بعد حراثة الأرض وتسويتها يضاف محلول الفابام تركيز 1 ليتر فابام إلى كل 9 ليتر ماء يسقى بها مساحة 10 م2 من تربة البيت البلاستيكي ثم تغمر تربة البيت بالماء حتى التأكد من تغلغل المحلول إلى عمق 30 سم ثم تغلق الأبواب ويترك البيت مدة 21-25 يوم بعدها نقوم بخربشة التربة للتهوية وتترك فترة أسبوع بعدها تكون صالحة للزراعة.

2ً- التعقيم ببروميد الميثايل: وهي مادة خطيرة جداً وسامة حيث يكفي استنشاق كمية قليلة منها لتؤدي للوفاة ولذلك يحظر استعمالها إلا من قبل مختصين ، تباع هذه المادة على شكلين:

1- أما على شكل علبة صغيرة تحتوي 1 ليبرة من الغازالمضغوط ولها أداة خاصة لفتحها واستعمالها.

2- أو على شكل أسطوانات كبيرة توصل بأنابيب خاصة مثقبة توضع ضمن البيت البلاستيكي . وتتلخص عملية التعقيم بما يلي:

بعد تجهيز التربة ( حراثة – تسوية – إضافة سماد بلدي) تعمل خنادق طولية على طرفي البيت البلاستيكي ثم توزع علب المبيد في كافة أنحاء البيت بحيث توضع على قاعدة خاصة تحتوي على جزء مدبب لثقبها. توزع العلب بحيث تؤمن تغطية مساحة كافية حسب نسبة الاستعمال التي تبلغ 50غ لكل متر مربع من الأراضي الرملية أو الخفيفة و 5-100غ لكل م2 من الأراضي الطينية أو الثقيلة.

ثم يفرش الغطاء البلاستيكي على سطح تربة البيت وتدفن أطرافه ضمن الخنادق المعدة لذلك. وبعد التأكد من إحكام الإغلاق يقوم المختص بفتح العلب وذلك بالضغط عليها.

يترك البلاستيك على سطح التربة مدة 4 أيام ثم يزال. بعدها تحرث التربة للتهوية وبعد /4-5 / أيام يكون البيت جاهزاً للزراعة.

ملاحظة: إن استعمال المواد الكيميائية في تعقيم تربة البيوت البلاستيكية يترك أثر في التربة من المبيد ولذلك ينصح بسقاية التربة بعد انتهاء فترة التهوية وذلك للتخلص من الآثار المتبقية من المبيد.

2- إضافة السماد الكيميائية:
يجب إضافة السماد الكيميائية الأساسي في التربة بكميات يحددها التحليل الكيميائية لعينة من التربة. ولكن إذا كان تحليل التربة صعباً فيمكن إضافة الكميات التالية:

5 كغ من عنصر الآزوت N للدونم الواحد أ ي مايعادل 15 كغ من سماد نترات الأمونيوم 33.5% 15 كغ من خامس أكسيد الفوسفور P2O2 للدونم الواحد أي مايعادل 32.5 كغ من سماد السوبر فوسفات الثلاثي تركيز 46%.

15 كغ من أكسيد البوتاسيوم K2O للدونم الواحد أي مايعادل 30 كغ من سماد سلفات البوتاسيوم 50% بعد 15 يوم من تاريخ الزراعة تضاف كمية التسميد الدوري بمعدل 5 كغ آزوت للدونم وتكرر هذه الإضافة مرة كل أسبوع.

للأراضي الرملية يضاف أيضاً 15 كغ من سلفات البوتاسيوم وأيضاً 15 كغ من سلفات المغنزيوم بالإضافة إلى الآزوت.

- يمكن إضافة 200-300 غ للدونم من شيلات الحديد للتربة الثقيلة ذات المحتوى العالي من كربونات الكالسيوم مثل ( أراضي غوطة دمشق ) مرة كل شهر مع التسميد الدوري.

- للمعالجة السريعة لنقص المغنزيوم والآزوت ترش النباتات بمحلول 1 غ يوريا + 2 غ سلفات المغنزيوم لكل ليتر ماء.

3- تحضير الشتلات:
1- البذار: إن بذور الخيار ذو قدرة عالية على الإنتاش إذا توفرت له الظروف المناسبة حيث تبلغ نسبة الإنبات 90% وتحتفظ بذور الخيار بحيويتها لمدة 4-5 سنوات وعدد البذور في الغرام الواحد هو 30-40 بذرة.

2- إنتاج الشتول: تحضر الشتول بزراعة البذرة إما بعلب بلاستيكية أو بواسطة زراعة البذرة في الجيفي بوت 7.

أ*- زراعة البذور في العلب: هناك أنواع ومقاييس عديدة من علب الزراعة وهي غالباً ماتكون مصنوعة من البلاستيك الأسود ويفضل قياس 8 سم أو 10 سم لزراعة بذور الخيار تعبأ هذه العلب بمادة عضوية تدعى التورب (البيتموس) أو بمخلوط دبالي معقم مؤلف من 1/3 رمل + 1/3 تراب) إلى مستوى أقل بـ1 سم من السطح العلوي للعلبة ثم توضع بذرة أو بذرتان ويعاد تغطيتها بنفس المادة المستعملة وبطبقة رقيقة. ثم ترش بمحلول مخفف من مادة الثيرام بنسبة 1.5 غ/ليتر خوفاً من مرض سقوط البادرات ثم تسقى وتوضع في صناديق خشبية تغطى بعدها بغطاء من النايلون حتى الإنبات وبعدها يخلع الغطاء وينتظر حتى ظهور الورقة الحقيقية الثالثة أو الرابع حيث يكون النبات جاهز للزراعة ضمن البيت البلاستيكي.

ب*-زراعة البذور في الجيفي بوت7 : وهي عبارة عن أقراص من البيت المضغوط ضمن شبكة صغيرة على شكل أقراص وقبل استعمالها توضع في الماء حيث تنتبج ، تنتفخ ، توضع بعدها في صناديق ثم توضع البذرة في منتصف القرص ثم تغطى وتوالى بعدها بالري المستمر حتى ظهور الورقة الحقيقية الأولى نقوم بتفريدها وإبعادها عن بعضها. وعند ظهور الورقة الحقيقية الثانية أو الثالثة فتكون جاهزة للنقل إلى البيت البلاستيكي المخصص للزراعة.

ملاحظة: تعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً وذلك لأن الأقراص تستعمل لمرة واحدة فقط بينما يمكن استعمال العلب لأكثر من مرة بعد تعقيمها بمحلول مخفف من الفورمالين.

3- مسافات الزراعة: كثافة الزراعة ضمن البيت البلاستيكي غالباً ماتكون (2.2-2.5/ نبات في المتر المربع . وإذا اعتبرنا أن عرض البيت البلاستيكي هو 8 م فيكون تقسيمه على الشكل التالي يقسم البيت إلى ثمانية خطوط طولية بحيث يترك 90 سم من جانبي البيت البلاستيكي كممر ثم نضع خطين يكونا الخط الأول والثامن يترك بعدها 80 سم ثم يوضع خط آخر ثم يترك 100 سم ويوضع خط ثم 80 سم ويوضع خط وهكذا أي تزرع النباتات على خطوط مزدوجة يبعد كل منها عن الآخر 80 سم والمسافة بين كل خطين هي 100 سم ثم تزرع النباتات على الخط الواحد بمسافة 40 سم بين النبات والآخر. والشكل والصورة في الأسفل توضح ذلك.









4- موعد الزراعة: يتحدد موعد الزراعة حسب الفترة التي نريد فيها طرح الإنتاج إلى الأسواق:

فإذا أردنا الإنتاج في شهر تشرين الثاني يجب أن نزرع البذور في آب وتنقل الشتول بعد 2-3 أسابيع.

أما إذا أردنا الإنتاج في شهر كانون الأول فيجب زراعة البذور في أيلول .

أما إذا أردنا الإنتاج في شهر شباط حتى آذار يتم زراعة البذر في شهر تشرين الثاني.

وبشكل عام تنبت البذرة عادة بعد 4-5 أيام من موعد الزراعة ، تنقل إلى الزراعة في أرض البيت البلاستيكي بعد 15-20 يوم من تاريخ الإنبات.

تبدأ عادة في إعطاء الثمار بعد 50-60 يوم من تاريخ الإنبات.


avatar
kinan4samba

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى