زراعة الخيار ضمن البيوت البلاستيكية..........2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زراعة الخيار ضمن البيوت البلاستيكية..........2

مُساهمة  kinan4samba في الأحد أكتوبر 26, 2008 3:01 pm

4- العناية بالمحصول :
1- التربيط: يلف النبات حول خيطان مشدودة بين شبكتين من الأسلاك كالتالي:

أ- نقوم بشد سلك معدني بين وتدين على طول كل خط مزروع وبمستوى سطح التربة.

ب- نقوم بشد سلك معدني آخر على ارتفاع مترين فوق السلك الأول.

ج- تنزل خيطان بعدد النباتات بين السلكين المعدنيين العلوي والسفلي.

د- تدعم الأسلاك العلوية بأسلاك عرضية متعامدة عليها ذلك لتستطيع حمل النباتات.

هـ-يلف كل نبات على الخيط المخصص له.

2- التقليم : وهو هام جداً ويهدف لسرعة نمو النبات ولإعطاء إنتاج مبكر، ويجب أن يكون التقليم مناسباً لكي نحصل على التوازن بين نمو النبات وإنتاجه.

وتتوقف طريقة التقليم على عدة عوامل منها : الأصناف ، ووقت إنتاج الثمار المطلوب.

ويجب أن يكون التقليم خفيفاً في بداية نمو النبات وتقليماً جائراً عندما يكون النبات كبيراً للحصول على نباتات قوية – ذات محصول كبير.

وسنأخذ هنا مثال على الأصناف المهجنة ذات الحمل البكري (بدون تلقيح) أزهار مؤنثة 100% على النبات كمثال لعمليات التقليم ضمن طريقتين:

الأولى:

*أ- تزال وتقلم كل التفرعات الجانبية والثمار حتى علو 50 سم من سطح التربة ليتثنى للنبات أن ينشر جذوره العرضية وبذلك تجعل النبات قوياً لإنتاج كميات كبيرة من الثمار ولمدة أطول.

*ب- يترك الساق الرئيسي ليتسلق حول الخيط.

*ج- ثم نترك 3-4 ثمار الأولى التي تنتشر على الساق فوق 50 سم وتقطع النموات الجانبية.

*د- نترك بعدها النموات الجانبية الثانوية لتنمو على كل منها ثمرتين أو ثلاثة وتقلم بعد أن تترك ورقة بعد الثمرة الأخيرة على تلك النموات الجانبية (الشكل رقم 2 يبين ذلك).







إذا كانت النباتات قوية فإننا نترك الثمار على الساق الرئيسي أما إذا كانت النباتات ضعيفة فإننا نقطع بعضاً من هذه الثمار ونترك 2-3 ثمرات على النموات الجانبية فقط.

الثمار الموجودة على الساق الرئيسي تنمو بسرعة وذلك لأنها تحصل على كمية أكبر من الغذاء.

*هـ- عندما يصل الساق الرئيسي إلى قمة الخيط الأفقي العلوي فإننا نقوم بقطع القمة النامية ليتشكل بعدها برعمين جانبيين ينتج عنهما نموات جانبية توجه إلى الأسفل ويقطع رأسها على ارتفاع 50 سم من سطح التربة – أما الثمار التي تكونت على تلك النموات الجانبية فلا يقطع منها شيئاً وتبقى لتنمو وتعطي ثماراً وذلك كانت النباتات قوية وإلا سيتبع التقليم بعد ثمرتين على النموات الجانبية الثانوية. ثم نقوم بقطع كل الأوراق القديمة / السفلي كبيرة السن/ وكذلك بعض الأوراق الموجودة على النبات إذا كانت كثيفة وذلك لزيادة التهوية والإضاءة على النبات.

الثانية :

*أ- تقطع كل النموات الجانبية والثمار الموجودة على الساق الرئيسي حتى ارتفاع 50 سم عن سطح التربة (كما جاء في الطريقة السابقة).

*ب- عندما تصل القمة النامية للساق الرئيسي إلى السلك الأفقي العلوي تقطع ويتشكل بعدها نموتين جانبيتين توجه إلى الأسفل تترك الثمار عليها لتنمو على تلك الأفرع وعلى الأفرع الثانوية.

*ج- الثمار الموجودة على الساق الرئيسي تحفظ والنموات الجانبية تقطع.

*د- وبهذه الطريقة نحصل على الثمار من الساق الرئيسي. ومن الفرعين الجانبيين القميين الموجهين إلى الأسفل ( الشكل رقم 3 يوضح ذلك).







وتتبع هذه الطريقة للحصول على إنتاج مبكر عن الطريقة السابقة.

أما المثال الثاني سيكون بالنسبة للنباتات التي تحمل نوعين من الأزهار المذكرة والمؤنثة وتنتج الثمار بعد التلقيح وهذه أيضاً تحمل ثمار على الساق وعلى أفرع جانبية أما التقليم تتم على الشكل التالي :

كل التفرعات الجانبية والثمار على علو 50 سم من سطح التربة يجب أن تقلم وتزال.

نقطع كل الثمار المشكلة على الساق الرئيسية وتترك النموات الجانبية لتنتج الثمار حيث نقوم بتقليم تلك النموات الجانبية بعد ورقة من الثمرة الثانية أو الثالثة.

أما بالنسبة للثمار المشوهة فيجب إزالتها منذ أول نموها ولايسمح لها لتنمو وتكبر.



3- الخدمة :

1ً- بعد أن يشتل النبات في البيت البلاستيكي تنزع الورقتين الفلقتين والورقتين اللتين تليهما ثم يرد التراب حول الساق وذلك لتشجيع ظهور الجذور الجانبية السطحية للاستفادة من الغذاء السطحي.

2ً- تنزع الزهور المذكرة باليد عند ظهورها في الأصناف التي لاتحتاج إلى إخصاب وذلك لتجنب ظهور ثمار مشوهة ولتجنب ظهور بذور في الثمار.

3ً- تنزع الأجزاء القديمة أو التي اصفر لونها.

4ً- إذا ظهر أعشاب ضمن البيت البلاستيكي فيجب قلعها مباشرة لأن الحشائش تعتبر مأوى للأمراض والحشرات إضافة إلى أنها تزاحم النبات على غذائه.

5ً- تقص النموات الجانبية التي انتهى الحمل عليها وتقص المحاليق أيضاً.



4- التهوية : يجب أن لاتزيد درجة الحرارة ضمن البيت البلاستيكي على 35م° ولذا يجب أن يكون النبات في الظل عند اشتداد ضوء الشمس وارتفاع الحرارة وذلك بوضع شبكات تظليل خاصة ضمن البيت تظلل النباتات وتخفف درجة الحرارة أو بطلي السطح الخارجي للبلاستيك بمادة الكلس لعكس الضوء وخفض درجة الحرارة. وعند ارتفاع درجة الحرارة عن 25 م° يجب البدء بالتهوية إما طبيعيا بفتح الأبواب والنوافذ أو صناعياً باستعمال المراوح الخاصة.



5- الأصناف : الأصناف التي يمكن زراعتها في غير الموسم والحصول منها على نتائج طيبة هي الأصناف التي تصلح للزراعة في البيوت البلاستيكية أو التي يمكن التبكير في نضجها وهناك ثلاثة أنواع من الخيار الذي يزرع ضمن البيوت البلاستيكية:

اً- أصناف الخيار الطويل: تعتبر هذه الأصناف ذات نباتات كبيرة الحجم وأوراق عريضة وكبيرة أيضاً. أما الثمار فهي تكون طويلة حيث يصل طول الثمرة عند النضج من /25-35/ سم حسب الصنف ويكون متوسط وزن الثمرة بين 450-550 غ حسب الصنف أيضاً. وتعتبر هذه الأصناف شرهة للماء والمواد الغذائية أكثر من الأصناف القصيرة وتمتاز بأن ثمارها خالية من المرارة.

من أهم الأصناف المزروعة في القطر: بيينكس – فينومكس – يونيفلورا – فاربيو – فمغرانس.

2ً- الأصناف الأنثوية القصيرة: نباتات هذه الأصناف تشبه بشكلها إلى حد كبير نباتات الخيار الطويل من حيث كبر حجم الأوراق وغزارة الحمل وطبيعة الحمل، ولكن تتميز هذه الأصناف بعقد ثمري بكري دون تلقيح لأن الأزهار الموجودة على تلك الأصناف هي أزهار أنثوية.

ثمار هذا النوع طويلة قليلاً أطول من الصنف البلدي بقليل وذات شكل رفيع متناسق. ولكن طعمها أقرب إلى الأصناف الطويلة.

ومن أهم الأصناف المزروعة في القطر: أرابيل – ميكابيل – بلوبيرد – لوليتا – مرام.

3ً-الأصناف القصيرة: تلك الأصناف مشابهة بشكل كبير للصنف البلدي ولكنها ذو إنتاج أعلى وقد تكون مقاومة لبعض الأمراض مثل الانتراكنوز أو التبقع أو الموزاييك. ومنها أصناف أنثوية لاتحمل إلا أزهار مؤنثة تعقد بكرياً مثل صنفي ( روكيت Rocket وصنف فيركورس Vercors) ومن أهم الأصناف المزروعة في سوريا هي : بيبلوس – هيرست بيبا ألفا – بيتا ألفا س م ف – أوميغا – بيلاريز- بيتا ألفا فيميل – بيتا ألفا ستاندرد..

6- وقاية النبات : يرش الخيار مرة أو أكثر أسبوعياً بإحدى المبيدات المقاومة لبعض الأمراض مثل البياض الدقيقي أو الزغبي أو بمبيدات فطرية عامة كالبنليت، وذلك لوقاية النبات من الإصابة بالأمراض لأن المناخ ضمن البيت البلاستيكي من حرارة ورطوبة مناسباً أيضاً لنمو فطريات الأمراض. ولكن إذا ظهرت علائم أي مرض من الأمراض النباتية فيجب الإسراع في المكافحة للتخلص من المرض.


الآفة
الأعراض
المكافحة

1- الأمراض: أ- عفن الجذور الأسود Phomopsis Sclerotiodes
ذبول النبات وموته بعد تعفن قاعدة الساق والجذور وظهور بقع سوداء في الأنسجة الخارجية للجذور تكون قابلة للتقشر – تعفن الجذور القديمة واسودادها
تبديل التربة المصابة – تعقيمها بعد استبعاد النباتات المصابة.

ب- العفن الرمادي Botrytis Cinerea
تهتك بالأنسجة المصابة وخاصة عند العقدة وعلى الفروع الجانبية والأوراق . إذا أصابت الثمار فتؤدي إلى تعفن الثمار
إزالة الأنسجة المصابة – مسح مكانها بالبنليت أو بالروفرال – ويجب قبل كل شيء تخفيض الرطوبة الجوية ضمن البيت البلاستيكي- رش النباتات بالبتليت- الروفرال

ج- عفن الساق والجذور Rhizononia Pythium-Phytophtora
إصابة الساق والجذور – لون بني فاتح (رايزكتونيا) لون بني غامق (بيثيوم فيتوفتورا) . تصيب تلك الفطور قاعدة الساق للشتلات أو النباتات الفتية – تؤدي إلى تعفن الجذور وموت النبات.
تعقيم التربة المراد زراعتها. إذا كانت الإصابة رايزكتونيا يجب إضافة كونتوزين تعفيراً على سطح المسكبة ( التربة المحيطة بالنبات) وتخربش ضمن التربة. أما إذا كانت الإصابة بيثيوم أو فيتوفتورا يجب التخلص من النباتات المصابة ويضاف مركبات النحاس إلى قواعد النباتات غير المصابة.

د- عفن الساق الأسود Mycospherella melonis
ظهور بقع خضراء شاحبة صغيرة على الأوراق تتحول إلى اللون البني. تهتك حواف الأوراق- إصابة على الساق عند مناطق إزالة الأوراق أو الفروع الجانبية – عفن رمادي مخضر على أقصى نهاية الثمار
تنظيف كامل لكل البيت البلاستيكي من النباتات المصابة وحرقها – خفض الرطوبة الجوية. الرش بالزينيب أو الثيرام عند أول ظهور علائم المرض وإعادة الرش كل 14 يوم بشكل دوري أو التعفير بالثيرام.

هـ- البياض الدقيقي Erysephe cichora cearum
ظهور نموات بيضاء على شكل بقع كالدقيق على السطح السفلي للورقة سرعان ماتكبر وتتصل ببعضها حتى تعم الورقة بكاملها – مما يؤدي إلى موتها وسقوطها
يقاوم بإحدى المبيدات التالية : الدينوكاب – البينوميل – أفوكان – روبيفان – كالكسين- ويعتبر الروبيفان من أفضلها لذلك يترك للمعالجة وليس للوقاية.

و- البياض الزغبي Poeudoperonospora Cubensis
ظهور بقع بنية مصفرة على السطح العلوي للأوراق مع ظهور زغب قرمزي اللون على السطح السفلي للورقة. تؤدي إلى موت الورقة وتقزم شديد للنبات ثم يموت
تخفض الرطوبة الجوية العاية ضمن البيت البلاستيكي – رش النباتات بإحدى المبيدات التالية ثري فور – بولي رام كومبي – دايثين م 45 – زينيب – مانيب

ز- الانتراكنوز Colletotrichum Legenarium
تبقع الأوراق بالقرب من العروق وتمتد لتصبح متوازية أو دائرية الشكل – يكون لون هذه البقع بني- ينتشر هذا المرض ضمن حرارة 22-27 م ورطوبة عالية
خفض درجة الحرارة – خفض الرطوبة الجوية العالية ضمن البيت البلاستيكي – تعقيم التربة قبل الزراعة – الرش بالزيبيب – المانيب – الدايثين م45

ح- الذبول الفيوزاريومي Fusarium F.Cucurbitea
ذبول مفاجئ للنبات نتيجة لإصابة الجذور حيث تتعفن ويصبح لونها بني مسود أما الجذر الرئيسي فيتلون بالبني وتظهر عليه عفن لزج ثم يجف ويتشقق
ينمو الفطر الأراضي الثقيلة سيئة الصرف ولذلك يجب تجنب ذلك بتحسين قوام التربة وإضافة الرمل وإقامة المصارف – تعقيم التربة الموبوءة ضروري جداً وخاصة باستعمال التعقيم بالبخار أو الكلوروبكرين
المصدر الارشاد الزراعى

avatar
kinan4samba

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى